الأحد، صفر 06، 1430

اللعيت جار النبي محافظة بمقومات ولاية -15-8-2008م

تم إفتتاحها في أبريل من العام الماضي محافظة بحجم ومقومات ولاية ، تتكون من خمس وحدات إدارية ، اللعيت ـ الطويشة ـ فتحاحه ـ حسكنيته ـ جابر ، وأية وحدة بحجم محافظة ، دون مبالغة تعتبر اللعيت جارالنبي والطويشه درة ولاية شمال دار فور و تمثل شريان الحياة لها دون الحصول على خدمات موازية تذكر ، بها كثافة سكانية عاليه خاصة في السنوات الأخيرة حيث بلغ تعدادها السكاني حسب الإحصاء القومي الأخير 288 ألف نسمة أي ما يعادل حوالي سدس سكان ولاية شمال دارفور البالغ 1,878,000 ولديها إنتاج وفير من الحبوب الزيتية والصمغ والكركدي ، وثروة حيوانية مقدرة خاصة الضأن الحمري ، كما تتمتع مدنية اللعيت بميزات تجارية مغرية وقد ظلت تجود بحوالي 99% من إيرادات محافظة أم كداده التي خضعت لها وهي صاغرة منذ الأزل ، بعد تسريب الكثير منها إلى توأمتها محافظة غبيش .. وبشهادة الضابط الإداري الأسبق السيد بدوي عبدالله الحاج يعتبر اللعيت جارالبني أغنى مجالس الإقليم خاطبة في الثمانينيات ، لذا فقد خضعت المنطقة للمزايدات والتوازنات الإدارية ودفع مواطنوها ثمنا غاليا لذلك ، وتنازلوا مضطرين عن الكثير الكثير من حقوقهم المدنية لبعدهم عن مقر الرئاسة الإدارية للمنطقة . . اللعيت جارالنبي كالبنت الناجحة وظيفياً وترفض أهلها تزويجها حرصا منهم على راتبها ومخصصاتها ، على مر السنين تغزل لها مواطن المنطقة ودخل في مواجهات مع مسئولين تنفيذيين من أجلها ، أولياء أمرها قد أخطئوا في حقها هي راغبة في الزواج من خطيبها الكفء ، و رغم تمنع أهلها فقد تفهم الخطيب حججهم الباطلة ولكن ما حيرهم وأثار دهشتهم رفض المأذون الغير شرعي أصلا إتمام هذه الزيجة لنفس السبب.. رغم علمه المسبق بهيام الخطيب لمعشوقته وتيقنه من كفاءته ، ساوم أهل الخطيب بصورة فجة وإشترط دعمهم لحاكميته المطلقة كضريبة لتوقيع وثيقة عقد القران ، تاجر بثقل سمعة أهل العريس بعلمهم وبدون من أجل التمكين .. في مارس 2007م يبدو أن الله قد قيض لأهل العروس من يتكفل بمعيشتهم فأبدوا موافقتهم على القران وربما راجع المأذون نصوصه الشرعية وإتضح له أنه إرتكب إثما فاحشاً في حقها وأراد التكفير و لكن هيهات فما ضاع من حقوقها الشرعية لا يكمن تعويضها ، المهم في الأمر ) شالت توبها ( وجاءت على إستحياء ... حمد الله على السلامة.

العريس في عز الصٌبا ومن مواليد السبعينيات ، وذراعه أخضر ، فقد شهد حفل سمايته الرئيس جعفر نميري وأكل مديدة العطرون مع ناس السماية في جفن مدفق سمنا ، وقضى وسط أهله أسبوع بالتمام والكمال لم يقضيها حتى في فاشر السلطان أبو زكريا ، إحتفل عموم السودان بأعياد الجمهورية عام 79 من اللعيت جارالنبي ، هجر (أبوعاج) القصر المنيف الذي شيد خصيصا لهذه المناسبة وصبغ بلون قشرة الفول السوداني و نام قرير العين على ) أم شكاكي ( بالعراقي والسروال الطويل في ظلال الرواكيب الكبيرة و تحت ظلال التبلدي الوارفة حيث نقيق الدفاضع وزقزقة الزازير وكانت الأنشودة " تلقى الراحة في القطيه وديل أهلك مية المية ... ديل أهلك محل ما تريد من أبو جعره لمليط " قصر حفل السماية شامخ على مدخل المدينة شموخ كثبان الفول السوداني بقشارات المدينة ، العريس ود عز بدون كلام.

لمعرفة المزيد عن العريس أسألوا عنه في القبل الأربعة ، شرقا أسالوا العنبة الرامية في سوق محاصيل الأبيض فحل الديوم ، أبحثوا عنه في دفاتر الراحل / الشيخ مصطفى الأمين و أرشيف شركة الحبوب الزيتية ، وشركة الصمغ العربي ، راجعوا سجلات شركة حسونة وأولاده ـ وكلاء سيارات نيسان (UD) تجدون أرقام لوحات متسلسلة للواري باسم العريس ، راجعوا مذكرات أبو عاج الشخصية ، أسألوا عنه إبن كردفان الفذ الطيب المرضي الطيب حاكم دارفور في نهاية السبعينيات .. غربا أبحثوا عنه في أسواق حجر قدو وأم دفسوا بفاشر السلطان حيث تزين واجهات المحال التجارية بإستيكرات معاصر اللعيت جار النبي لزيوت الفول السوداني النقي التي تعتبر علامة جودة .. جنوبا أبحثوا عنه ناظر محطة سكة حديد عديله الناقل المنقذ لأطنان نقاوة الفول السوداني قبل توطين صناعتها بالمنطقة وإنشاء أحدث المعاصر ، كانت السيارات المحلية و لواري ناس ألكع تنوء بثقل الفول المكسور فتعلن شركة الحبوب الزيتية خدمات طوارئ عبر سكة حديد عديله وأبو جابره لترحيل الإنتاج الوفير قبل مباغتة أمطار الرُشاش .. شمالا أسألوا عنه ناس أم كداده القابضين على حلمة الثدي المدرار ينتظرون إرادات محليتي اللعيت جارالنبي والطويشة لقبض رواتبهم الشهرية .. أسألوا سائقي اللواري السفرية عن مقر بيت الزوجية ، سوف يحكون لكم العجب العجاب عن اللعيت جار النبي الفاتنة .. يحدثونكم عن المدينة وسحرها بحق هي مدينة حالمة في زهائها وتنسيقها ونظافتها وحيويتها ، يهابونها لجمالها وإنضباطها ، يجلون مواطنها المهذب الأنيق دائماً ، يفاجئون بوفرة وعذوبة مياهها خاصة بعد خروجهم من عطش كردفان .. حقا هي مدينة متميزة تصلح كمنتجع ريفي لمن يبحثون عن راحة البال حيث تمتزج المدنية بالهدؤ الريفي وجمال الطبيعة في بوتقة الإنسان النقي وسماحته الدافقة ، أنصح الرئيس البشير بزيارتها هذه الأيام والمطارق تنهال على يافوخه ...عريس بهذه المؤهلات ومقر إقامته بهكذا مميزات ظل يلح ويجدد في طلبه للفوز بمعشوقته سنين عددا و لم ييأس وأخيراً تحقق له المنى حتماً لا يقول بعد أيه جيت تصالحني بل يقول حمد الله علي السلامة.

كيف يكون حفل زفاف عريس سمايته بذاك الأبه ، وكم يدفع مهرا مقدما إستحقاقا لهذه الزيجة ، مهر المثل معيار شرعي في حال المقدرة .. رفيقتها المتزوجة منذ عدة سنوات وجارتها من الناحية الشرقية عريسها قد أغدق عليها النعم بمعيار ذلك الزمن ، فقد تشترط هي كذلك محطة بث تلفزيوني في منزل الزوجية تغطي إرسالها معظم الوحدات الإدارية ،و قد تشترط عدم قطع التيار الكهربائي الأمر الذي يشجع التصنيع الغذائي التي هي مهيأة لها وهي محظوظة في هذا الناحية فقد تم توقيع عقد تشيد محطة الفولة الحرارية بطاقة 500 ميغاواط إذا صدقت وتم تمديدها قد تصل أنجمينا ، كما قد تشترط فتح فروع لمعظم البنوك الحيوية في المنطقة وتعيين معتمد ود بلد شرط أن يكون نظيفا وعفيفا سيمته التواضع ، وتنشيط شبكة مواسير المياه المدفونة تحت رمالها منذ تاريخ ميلادها ، وتوفير خدمات البتوغاز لأنها ذات حس بيئي عالي للغاية ولزم الفشخرة والتميز من حقها أن تطلب خدمات إتصال نقال غير مسبوقة تبز بها جارتها ، وقد تطالب بتأسيس مستشفى خاص بالأمومة والطفولة إذا علمت بعدد الضحايا من هذه الفئات بالمنطقة ، هذه الطلبات المتوقعة قد تكون وجيه لكي لا يتسلل الأبناء إلي بيت الجيران حيث الرفاهية والخدمات المدنية ، وتعتبر طلبات شرعية طالما أن العريس لقطة وعاشق وذو سعة رفد الخزانة العامة بمبالغ مهوله دون منة )ولينفق كل ذو سعة من سعته ( ومن عشق الحسناء لم يغُله المهر ، إكتملت إركان الزواج وتمت الدخلة والجميع يترقب مناسبة يوم عمر ود عز تمرمغ في الأُبه وعفر في النعيم كيف يكون.

في ظل النمو السكاني المتزايد والمساحات الشاسعة للوحدات الإدارية بكل تأكيد سوف تفرض محافظة اللعيت جارالنبي نفسها مستقلاً كنواة لولاية شرق دارفور ، وتصبح هذه الخطة ملحة إذا أمكن إضافة محافظة عديله التابعة لولاية جنوب دارفور إلى حاكورتها الولائية سيما وأن العلاقات حميمية بين مواطني المحافظتين منذ عمد بعيد والروابط متيسرة بين المنطقتين.
من هو معتمد اللعيت جارالنبي الجديد؟
الدكتور/ عبده داؤود سليمان شاب طموح من مواليد 1975م بأم رِدِم محافظة اللعيت جارالنبي ـ بكالوريوس إقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة أم درمان الإسلامية 2000م ـ نال درجة الدكتوراه في الإقتصاد 2007م ـ عمل مساعداً للتدريس ثم محاضراً بكلية الإقتصاد بجامعة أم درمان الإسلامية 2003 ـ ثم أستاذا مساعدا بنفس الجامعة عام 2007 ـ تم تعينه معتمداً لمحافظة اللعيت جارالنبي إبريل 2008 ـ ترأس إتحاد ثانويات الفاشر كما تقلد منصب رئيس إتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية 1999م ـ متزوج وأب لطفلين (ولد وبنت).

يجدر بالذكر أن السيد الصادق إسماعيل على حسين أول معتمد للمحافظة والذي تشرف بإفتتاحها العام الماضي قد تعرض لحادث مروري أليم أثناء أداء واجبه بعد فترة قصيرة من تقلده المنصب ولا يزال يستشفى بالسودان والخارج تمنياتنا له الشفاء العاجل.

ليست هناك تعليقات: